Disable Preloader

كلية الآداب واللغات

الرئيسة »  كلية الآداب واللغات

الأستاذ الدكتور محمد الظريف

عميد كلية الآداب واللغات

mohammed.drif@mbzuh.ac.ae

02-4999000

الأستاذ الدكتور محمد الظريف، حاصل على دكتوراه الدولة من جامعة محمد الخامس بالرباط. له عدة أعمال منشورة؛ رئيس قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط سابقا، رئيس اللجنة المشرفة على تقييم وإعداد المنشورات المتعلقة بثقافة الصحراء المغربية،سابقا، رئيس اللجنة العلمية المغربية في موسوعة الكويت للعالم الإسلامي، رئيس اللجنة العلمية المغربية في الموسوعة الإفريقية؛ خبير لدى مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، سابقا . محكم في جائزة خليفة التربوية، عضو اللجنة الوطنية للتبريز في اللغة العربية، سابقا، عضو النادي الجراري بالرباط، عضو مؤسس في مؤسسة الحكمة للباحثين والمفكرين بالرباط، سابقا، عضو مؤسس في مؤسسة الشيخ مربيه ربه لإحياء التراث والتنمية، عضو هيئة تحرير مجلة كلية الآداب بالرباط ومجلة البلاغة والنقد الأدبي ومجلة البلاغة والحجاج، ومجلة المعرفة والعلوم الإنسانية بحامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية يعمل أستاذا بجامعة محمد الخامس بالرباط و يشغل حالياً منصب عميد كلية الآداب بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية.

– الدراسات الثقافية الصحراوية
– تحقيق النصوص التراثية في الشعر والأدب الجغرافي والتاريخي والتراث الديني
– التخطيط التربوي
– الإبداع في تدريس اللغة العربية
– صناعة الموسوعات

– 1994: دكتوراه الدولة من جامعة محمد الخامس بالرباط.
– 1986: دكتوراه السلك الثالث من جامعة محمد الخامس بالرباط.
– 1982: دبلوم الدراسات المعمقة من جامعة محمد الخامس بالرباط.
– 1976: دبلوم المدرسة العليا للأساتذة بالرباط.
– 1975: الإجازة في اللغة العربية وآدابها من جامعة محمد الخامس كلية الآداب، فاس.

– الحياة الأدبية في زاوية الشيخ ماء العينين، مطبعة بني يزناسن، سلا، 2003.
– ديوان الأديب العلامة ماء العينين ابن العتيق، جمع وتحقيق، مطبعة بني يزناسن، سلا 2005.
– ديوان الأديب العلامة محمد الغيث النعمة، جمع أبي بكر ماء العينين، تحقيق ومراجعة محمد الظريف، مطبعة ربا نيت الرباط، 2004.
– “علائق أسفي ومنطقتها بملوك المغرب (أسفي وما إليه سياسيا)”، لمحمد بن أحمد الكانوني العبدي، تحقيق بالاشتراك مع ذ علال ركوك، ذ الرحالي الرضواني، مطبعة ربا نيت، الرباط ،2004 .
– كتابات أحمد بن محمد الصبيحي السلاوي حول أسفي، باكورة الزبدة، الرحلة الأسفية، صلحاء أسفي وعبدة، عيسى بن عمرو وفظائعه، تحقيق بالاشتراك مع ذ. عبد الرحيم العطاوي، ذ علال ركوك، الرحالي الرضواني، تقديم محمد بنشريفة، مطبعة ربا نيت، الرباط،2004 .
– “جواهر الكمال في تراجم الرجال” ،ج 2، محمد العبدي الكانوني، تحقيق بالاشتراك مع ذ علال ركوك، ذ الرحالي الرضواني، تقديم محمد بنشريفة، مطبعة ربانيت، الرباط ،2004 .
– “أسفي و ما إليه قديما و حديثا”، محمد العبدي الكانوني، تحقيق بالاشتراك مع ذ علال ركوك، ذ الرحالي الرضواني ذ. السعيدي الرجراجي، تقديم محمد بنشريف

– خبير لجان اعتماد البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من طرف وزارة التعليم بالمملكة المغربية لعدة سنوات
– عضو لجنة التبريز، وزارة التعليم بالمملكة المغربية لعدة سنوات
– رئيس قسم اللغة العربية وآدابها لمدة عشر سنوات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس الرباط
– عميد كلية الآداب بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية

الرؤية

الرؤية

تحقيق الريادة والتميز في مجال الآداب واللغات، في بيئة تعليمية خلاقة، تتميز بالوسطية والاعتدال والتسامح، وخدمة المجتمع، وتنمية الاقتصاد المعرفي، وفق رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة.

الرسالة

الرسالة

تمكين الطالب من معرفة أكاديمية عالية الجودة في مجال الآداب واللغات، ومهارات عملية في القيادة والابتكار والتفكير الخلاق؛ للإسهام في التنمية المستدامة التي تعرفها دولة الإمارات العربية المتحدة.


أهداف الكلية

أهداف الكلية

1 ـ تقديم برامج قوية في الآداب واللغات على مستوى البكالوريوس، تجمع بين الأصالة والانفتاح على المعارف واللغات الحية وتقنية المعلومات.

2 ـ تمكين الطلبة وتأهيلهم وفق منهج علمي دقيق ورؤية وسطية معتدلة تجمع بين الأصالة والحداثة انطلاقا من مصادر علمية منتقاة .بعناية من التراث الأدبي الأصيل ومنجزات البحث العلمي الجديد العربي والدولي وطرق تدريس اللغات الحية.

3ـ توفير برامج أكاديمية منفتحة في الآداب واللغات، تستجيب للمعايير الدولية ، وتلبي حاجات سوق العمل.

4 ـ اكتساب مهارات التواصل والنقد والإبداع والعمل في فريق فعال.

5 ـ ترسيخ قيم الولاء للوطن والتفاني في خدمة المجتمع والشفافية في الأداء والانفتاح على الغير.

6 ـتكوين جيل، يتميز بالكفاءة وروح الابتكار.

ـ تأهيل الطالب للبحث العلمي الرصين وفق معايير تنافسية.