الرسوم الجامعية

الرئيسة »  الرسوم الجامعية

سياسة الرسوم الدراسية والمصروفات للطلبة الدوليين

 في إطار توسع الجامعة ورغبتها باستقطاب واحتضان طلبة متميزين من جميع الجنسيات، تم طرح برامج أكاديمية متنوعة بأسعار مناسبة، وذلك لدعم الطلبة الدوليين لاستكمال دراستهم الجامعية في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية.

الهدف

فتح فرصة  للطلبة الدوليين الراغبين بالإلتحاق بالجامعة، وتوفير بيئة أكاديمية داعمة تضم مختلف الجنسيات لتحفيز التعلم والنمو، والتعرف على الثقافات والتجارب الإنسانية المتنوعة.

 

1- الرسوم الدراسية للبرامج الأكاديمية

 تحدد الرسوم الدراسية للبرامج الأكاديمية على النحو التالي:  

الرسوم الجامعية
تكلفة الساعةبالدرهم الإماراتيعدد الساعات الأكاديمية
1300 درهم للساعة120 ساعةبكالوريوس الدراسات الإسلامية تخصص الفقه والفتوىبرنامج البكالوريوس
1300 درهم للساعة120 ساعةبكالوريوس الدراسات الإسلامية تخصص القرآن والحديث
1300 درهم للساعة120 ساعةبكالوريوس الدراسات الإسلامية تخصص الخطاب الديني والمجتمع
1300 درهم للساعة120 ساعةبكالوريوس الآداب في التسامح والتعايش
1300 درهم للساعة120 ساعةبكالوريوس في اللغة العربية وآدابها تخصص أدب
1300 درهم للساعة120 ساعةبكالوريوس في اللغة العربية وآدابها تخصص لغة ولسانيات
1921 درهم للساعة36 ساعةماجستير الدراسات الإسلامية في فقه الواقعبرنامج الماجستير
1921 درهم للساعة48 ساعةماجستير الدراسات الاسلامية فقه الخطاب الشرعي
1921 درهم للساعة36 ساعةماجستير الآداب في اللغة العربية: تخصص أدب
1921 درهم للساعة36 ساعةماجستير الآداب في اللغة العربية: تخصص لغة ولسانيات
3870 درهم للساعة60 ساعةالدكتوراه في الفلسفة في اللغة العربية وآدابهابرنامج الدكتوراة
3870 درهم للساعة54 ساعةالدكتوراه في الاجتهاد الشرعي في القضايا المعاصرة
 

2- المصاريف

تحدد المصاريف على النحو الآتي:

مصاريف  التسجيل (شاملة ضريبة القيمة المضافة 5% )المبلغ بالدرهم الإماراتي
برنامج البكالوريوسبرامج الدراسات العليا

( ماجستير – دكتوراة )

رسوم التسجيل2,100 درهم – رسوم التسجيل غير مستردة4,200 درهم – رسوم التسجيل غير مستردة
رسوم تقسيط الدفعات137 درهم137 درهم
رسوم دفع القسط بشيك مؤجل525 درهم525 درهم
رسوم ارتجاع الشيك525 درهم525 درهم
رسوم التأخر في السداد500 درهم500 درهم
 

الرسوم الدراسية

  • تعتمد الرسوم الدراسية على التصنيف الخاص بالكلية والتخصص وتختلف الرسوم الدراسية للبكالوريوس عن الرسوم الدراسية للدراسات العليا.
  • لا تشمل الرسوم الدراسية تكاليف الكتب.
  • يتعين على الطلبة أيضاً تسديد بعض المصاريف حتى يتسنى لهم الالتحاق بالجامعة.
  • يتم دفع كامل أو نصف الرسوم الدراسية المقررة مقدما، وفى حالة انسحاب الطالب من الجامعة او بعض المساقات أو إيقاف/ تأجيل الدراسة يتم استرجاع المبالغ حسب أحكام الاسترداد.
  • على الطلبة الجدد المقبولين في الجامعة دفع مبلغ كدفعة أولى لحجز المقعد وتأكيد قبولهم في الجامعة كما يلي:
  • طلبة البكالوريوس 2,100 درهم شاملة ضريبة القيمة المضافة 5%
  • طلبة الدراسات العليا 4,200 درهم شاملة ضريبة القيمة المضافة 5%

و يحتسب المبلغ المدفوع مقابل تأكيد قبول الطلبة (حجز المقعد) من ضمن الرسوم الدراسية في حال استكمال إجراءات التسجيل بالجامعة، وفي حال انسحاب الطالب من الجامعة فليس لديه الحق في استرداد المبلغ المدفوع لتأكيد القبول.

  • تسدد الرسوم الدراسية لكل فصل دراسي، ويتم ذلك دفعة واحدة، و يجوز دفعها على قسطين كحد أقصى، و يجب ألا يقل القسط الأول عن 50٪ من المبلغ الإجمالي ويُدفع مقدماً بإحدى طرق الدفع المعتمدة، بإستثناء الشيكات المصرفية.
  • يجب سداد جميع الرسوم الدراسية، بما فيها الأقساط والدفعات المؤجلة في مواعيدها حتى يتمكن الطالب من التسجيل في الفصل الدراسي التالي.
  • لا يؤدي عدم حضور الطلبة للمواد الدرسية المسجلة إلى استرداد قيمة هذه المواد. يجب على الطلبة سحب المادة/ المواد المسجلة قبل الموعد النهائي للإضافة / السحب وفقًا للتقويم الأكاديمي.
  • لا تفرض أية رسوم دراسية إذا قامت الجامعة بإلغاء المساق الدراسي.
  • لن يتم فرض مصاريف لخدمات إدارية على الطالب في حال التأجيل أو الانسحاب.
  • يجوز للجامعة بقرار من نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية فصل الطالب “إدارياً” لفصل دراسي واحد أو أكثر، إذا لم يقم بتسديد الرسوم الدراسية في المواعيد النهائية المحددة. و يمكن للطلبة الذين تم فصلهم إعادة التسجيل مرة أخرى وسيُطبق رسم دفع متأخر قدره / – 500 درهم.
 

يستطيع الطلبة دفع الرسوم الدراسية بإحدى الطرق الآتية:

  • إيداع نقدي عن (عن طريق الصراف الآلي او أي فرع لبنك أبو ظبي الأول)
  • تحويل مصرفي
  • الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية
  • شيك مصرفي بالدرهم الإماراتي ومسحوبا من حسابات بنوك دولة الإمارات العربية المتحدة.

 أولاً: إيداع نقدي

عند إيداع المبلغ الخاص بالرسوم الدراسية أو تحويله، يجب ذكر اسم الطــالب والرقم الجامعي ورقم الهوية في تعليمات الإيداع / التحويل وارسال قسيمة الإيداع والتحويل بالبريد الإلكتروني finance@mbzuh.ac.ae  وذلك حتى يتم إصدار سند قبض بقيمة السداد.

ثانياً: تحويل مصرفي

  • ملحوظة! – لابد من تضمين اسم ورقم الطالب ورقم هوية الطالب في تفاصيل الدفع.
تفاصيل حساب جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية
جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانيةاسم الحساب
بنك أبوظبي الأولالبنك
4031003774059001رقم الحساب
AE740354031003774059001رقم الأيبان
NBADAEAAXXXسويفت كود

ثالثاً: الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية

  • البطاقة الائتمانية: Credit Card
  • يتم قبول الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية من خلال إدارة الشؤون المالية. ويتم إصدار سند قبض بقيمة السداد.

رابعاً: شيك مصرفي بالدرهم الإماراتي

  • يستخدم الشيك المصرفي لتسديد الدفعة الثانية من الرسوم الدراسية.
  • عند تسليم شيك مصرفي الى إدارة الشؤون المالية يجب أن يكون الشيك المصرفي بالدرهم الإماراتي ومسحوبا من حسابات بنوك دولة الإمارات العربية المتحدة. وألا يتجاوز تاريخ الشيك المصرفي شهر من وقت التسجيل.
  • في حالة ارتجاع أي من الشيكات المصرفية التي يقدمها الطلبة للجامعة، تفرض غرامة مالية قدرها 500 درهم عن كل شيك مرتجع، ولا يسلم الشيك المرتجع للطلبة إلا بعد سداد قيمة الشيك، وغرامة الارتجاع.
 

يسدد الطلبة الرسوم الدراسية والمصاريف من خلال، اختيار إحدى خطط الدفع الآتية:

خطط المدفوعاتخطة الخيارات
الخيار الأولالدفع   الكامل

–         تسديد كامل المبالغ المستحقة عند التسجيل دفعة واحدة.

الخيار الثانيالدفع على قسطين

–         الدفعة الأولى : تسديد 50٪ من  المبالغ المستحقة عند التسجيل.

–         الدفعة الثانية : تسدد خلال شهر من الدفعة الأولى،

تفرض رسوم تحصيل بقيمة 130 درهمًا إماراتيًا.

الخيار الثالثالدفع على قسطين :

–         الدفعة الأولى: تسديد 50٪ من المبالغ المستحقة عند التسجيل .

·         الدفعة الثانية : تسدد بشيك مصرفي خلال شهر من الدفعة الأولى. على الا يتجاوز  تاريخ الشيك المصرفي  شهر من وقت التسجيل.

– تفرض رسوم تحصيل بقيمة 390 درهمًا إماراتيًا.

·         سيتم إيداع جميع الشيكات المصرفية المستلمة مباشرة في البنك على ان يراعى في صرفها تواريخ الشيكات( تواريخ لاحقة).

دفوعات عبر الإنترنتيمكن للطلبة الدفع عبر الإنترنت باستخدام الخدمة الذاتية للطالب. يحتاج الطالب إلى تسجيل الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم الخاص به / بها + كلمة المرور. وذلك في حال كان الطالب مسجل في الجامعة.
 
  • يطبق بند استرداد المبالغ المدفوعة في حال انسحاب الطالب أو فصله من جميع المساقات خلال الفصل الدراسي أو في حالة انسحابه من بعض المساقات خلال الفصل الدراسي، او في حال تأجيل الدراسة.
  • يتم احتساب المبالغ المستردة وفقاً للجداول التالية:
فترات الاسترداد الخاصة بفصلي الخريف والربيع
خلال الأسبوع الأول من فتح باب التسجيل ** (فترة السحب والإضافة)100%
خلال الأسبوع الثاني75%
خلال الأسبوع الثالث50%
بعد الأسبوع الثالث0%
  • على الطالب مراجعة التقويم الأكاديمي للجامعة للاطلاع على تواريخ الانسحاب من المساقات /الاضافة.
  • ستتم إعادة المبالغ المستردة للطالب خلال 15 يوم عمل.