نظام الدراسة:
نظام الدراسة في الجامعة هو نظام الساعات المعتمدة، والتدريس سيكون أثناء أيام الأسبوع الدراسي فقط من الاثنين وحتى الجمعة..
شروط القبول في برنامج البكالوريوس:
يشترط في قبول الطالب نهائيًّا عند نهاية الفصل الدّراسي الأوّل الآتي:
معايير المفاضلة والانتقاء لبرامج البكالوريوس
متطلبات التخرج
لنيل درجة البكالوريوس في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، يجب على الطالب استيفاء جميع المساقات بدرجة لا تقل عن (1.00) في كل مساق والحصول على معدل تراكمي عام لا يقل عن (00.2) وإتمام ( 120 ) ساعة دراسية معتمدة كحد أدنى. كما يجب عليه النجاح في اختبار الكفاءة في التخصص واختبار اللغة الإنجليزية واختبار اللغة العربية بمعدل لا يقل عن (75%)، وإكمال جميع متطلبات المناهج الرئيسة بنجاح، بما في ذلك التدريب العملي ومشاريع التخرج
يتم استيفاء المساق بالحصول على علامة تفوق أو تعادل 60%.
يتراوح العبء الدراسي للطالب في الفصل الواحد بين (12) ساعة معتمدة كحد أدنى، و (18) ساعة معتمدة كحد أعلى، و(21) ساعة معتمدة كحد أقصى.
تمنح الشهادات في الجامعة بإحدى التقديرات الآتية:
المعدل | التقدير |
3.60 – 4.00 | امتياز |
3.00 – أقل من – 3.6 | جيد جداً |
2.5 – أقل من – 3.00 | جيد |
2.00 – أقل من – 2.5 | مقبول |
أحكام عامة
اللغة العربية (النحو والصرف1)
يعرِّف هذا المساق بأهمية علوم اللغة العربية، والتعريف بأشهر مصادرها، والتطرق إلى بعض الأبواب النحوية والصرفية التي تساعد الطالب على معرفة القواعد النحوية والصرفية ، كالكلام وأقسامه، والصرف وأهميته، وهي أبواب تساعد الطالب على اكتساب السلامة اللغوية قراءة وكتابة ومشافهة، ويعتمد الجانب التطبيقي للمساق على نصوص لغوية تطبيقية يتناولها الطلبة بشكل فردي وفي إطار جماعي كذلك، للتدريب على القراءة والكتابة والشكل والإملاء.
اللغة الإنجليزية (1)
This course focuses on preparing students for further studies in Higher Education delivered in English Medium through written and verbal communication. This course also asserts skills integration tailored to accommodate objectives as well as strengthen their language ability.
الفلسفة الاسلامية
يتضمن هذا المساق التعريف بالفلسفة الإسلامية، ويتناول نشأة الفلسفة الإسلامية، وخصائصها، وعلاقتها بالفلسفات القديمة، كما يستعرض اتجاهات الفلسفة الإسلامية ومدارسها، ويفسح المجال أمام الطالب لمعرفة أهم القضايا والإشكالات المثارة في الفلسفة الإسلامية، وتحليل نصوص الفلسفة الإسلامية على ضوء المناهج المعاصرة، وكذا الوقوف على جهود أهم الفلاسفة المسلمين ومقولاتهم وتراثهم الفلسفي. مما يمكن الطالب من الانفتاح على الفكر الإنساني من منطلق تحصين الذات واحترام المخالف.
اللغة العربية (النحو والصرف 2)
يعرِّف هذا المساق بأهمية علوم اللغة العربية، والتعريف بأشهر مصادرها، والتطرق إلى بعض الأبواب النحوية والصرفية التي تساعد الطالب على معرفة القواعد النحوية والصرفية ،كأنواع الجمل الاسمية والفعلية والمعرب من الأسماء خاصة المرفوع منها، وكذلك يطلع الطالب على أبواب صرفية تتعلق بجميع المشتقات وضوابطها؛ الأمر الذي يساعد الطالب على اكتساب السلامة اللغوية قراءة وكتابة ومحادثة، ويعتمد الجانب التطبيقي للمساق بشقيه النحوي والصرفي على نصوص لغوية تطبيقية يتناولها الطلبة بشكل فردي و في إطار عمل جماعي، للتدريب على القراءة والكتابة والشكل والإملاء.
اللغة الانجليزية (2)
This course focuses on the four language skills that are listening, speaking, reading, and writing as integrated skills with special focus on grammar and vocabulary.
الكتابة والخط العربي
يتضمن المساق تتبعا لتطور الكتابة والخط منذ اختراع الإنسان لها إلى أن تنوعت أشكالها، وتعددت أساليبها، مع التركيز على نشأة وتطور الخط العربي والجهود المبذولة في تطويره وتحسينه، وأهم مدارسه وخصائصه الجمالية وتقنياته، وواقعه المعاصر.
المجتمع الإماراتي والهوية الوطنية
يقدم هذا المساق رؤية كلية للمجتمع الإماراتي منذ نشأته وحتى اليوم، وينطلق من قاعدة معرفية تقوم على أن الإمارات العربية المتحدة تمثل نموذجاً لمجتمع يجمع بين الأصالة والمعاصرة في صيغة فريدة لا تجعل أيا منهما يطغى على الآخر أو يلغيه، ومن ناحية ثانية تمثل الإمارات نموذجاً للدولة العصرية التي تطلق طاقات المجتمع وتضبطها دون هيمنة من الدولة على المجتمع أو انفلات للمجتمع عن ضوابط الدولة القانونية والمؤسسية، ومن ناحية ثالثة، فان نموذج الحكم في الإمارات يمثل حالة فريدة في العلاقة بين الحاكم والمحكوم.
مدخل إلى العلوم الإنسانية
يتضمن هذا المساق تعريف الطالب بمناهج العلوم الإنسانية، ومنها علم النفس وعلم والاجتماع والأنثربولوجيا وعلم التاريخ وعلم الآثار. ومعرفة طرق تناولها للقضايا الإنسانية المختلفة. وتتجلى أهمية العلوم الإنسانية في كونها تمنح الطالب إمكانيات تحليل و تفسير الظواهر السلوكية والاجتماعية والتاريخية المختلفة.
Fundamentals of Information Systems & Technologies
Information Systems & Technologies are an integral part of all business activities and careers. This course is designed to introduce students to contemporary information systems and demonstrate how these systems are used throughout organizations. The focus of this course is on the key components of information systems and technologies – people, processes, software, hardware, data, and communication technologies, and how these components can be integrated and managed to create competitive advantage. Through the knowledge of how IS&T provides a competitive advantage, students gain an understanding of how information is used in businesses and how business information technologies enable improvement in quality, speed, and agility.
This course also introduces information systems and development concepts, information
technology acquisition, and various types of application software that have become prevalent or are emerging in modern organizations and society.
مناهج البحث والابتكار
يعرف المساق بالمكتبة وأنواعها، وبطرق الإبداع والابتكار، ومناهج البحث الأساسية ومواصفاته وضوابطه، ومنهج تحقيق المخطوطات، ويتضمن مشروعا للتأطير في برنامج البكالوريوس وهو مساق إلزامي، عبارة عن بحث ، ويتم عرضه أمام لجنة علمية.
Data Analysis
This course aims at introducing students to the fundamental concepts of statistics and training them to apply the basic methods and techniques of statistical analysis in business problems. It covers basic concepts, sources and methods of data collection, tabular and graphical presentation of data, descriptive statistics, introduction to probability and probability distributions, sampling distributions, statistical estimation, hypotheses testing, analysis of variance, chi-square test of independence, and correlation and regression analysis.
Fundamentals of Innovation and Entrepreneurship
This course is a Stanford‐informed approach to learning innovation and entrepreneurship that can be applied to any high-‐growth enterprise or other organization in the UAE.
The class is composed of three modules:
Module 1: Design Thinking
Module 2: Entrepreneurship
Module 3: Growth and Leadership
This is a rigorous innovation and entrepreneurship syllabus for a 15-week course. Its sessions can either be taught as one 3_hour session or two 90-minute sessions per week for a total of 45hours during the semester.
The course is optimized for a class size of 20 to 40 students and is appropriate for undergraduate students at a third year level or advanced second year level. Each session could include a mix of the following components:
lecture, discussion, an activity in class, and open Q & A if an appropriate expert or speaker is available.
السيرة النبوية
يتضمن هذا المساق التعريف بالسيرة النبوية، ومصطلحاتها، وخصائصها، وأهمية دراستها، والوقوف على بعض مصادرها، وتحليل نماذج كبرى من أحداثها في العهدين المكي والمدني، من المولد إلى الوفاة؛ مع استنباط الأخلاق والعبر والعظات والأحكام المستفادة منها، وتوظيفها في إبراز القيم الإنسانية والكونية.
Artificial Intelligence
Artificial Intelligence (AI) technology is increasingly prevalent in our everyday lives. It has uses in a variety of industries from gaming, to finance, robotics and medical diagnosis. Topics include the basics and applications of AI, machine learning, probabilistic reasoning, robotics, computer vision, natural language processing and how AI impacts society. This course incorporates hands-on exercises and projects.
العلوم الطبيعية
شمل هذا المساق التعريف بتاريخ العلوم، ودور العلماء العرب، وشرح أسس المنهج العلمي وأهميته، كما يعرف بالمبادئ الأساسية في علم الفيزياء؛ حيث يغطي دراسة الوحدات، والمتجهات، وقوانين الحركة…، ويدرس المبادئ الأساسية في الكيمياء مثل: الحسابات الكيميائية والصيغ الكيميائية، وتسمية المركبات الكيميائية وغيرها، ويقدم للطالب المبادئ الأساسية في علم الأحياء؛ حيث يغطي دراسة الأساسيات التركيبية والكيميائية الحيوية للحياة
الفكر والحضارة الإسلامية
رصد المساق أطوار تشكل الفكر الإسلامي ومضامينه ومجالاته وتفاعلاته وتجاذباته عبر البيئات والعصور، ويعرف بمفهوم الحضارة عامة والحضارة الإسلامية خاصة، ويبحث في أصول هذه الحضارة ممثلة في القرآن والسنة وفي نظم الحكم في الإسلام، ونشأة العلوم الإسلامية وما نجم عنها من نهضة فكرية وعمرانية واقتصادية، وما تميزت به الحضارة الإسلامية من تفاعل وانفتاح في إطار سعيها الحثيث لبناء نموذج حضاري قوي ومتكامل، كما يرصد أثر الحضارة الإسلامية في الحضارة الأوروبية.
أدب مقارن
يتضمن هذا المساق التعريف بالأدب المقارن وموضوعاته واتجاهاته الكبرى وأعلامه في العالم العربي .
الأدب العربي
يعرف هذا المساق بالأدب العربي ومكوناته وعصوره الكبرى ووظائفه ومناهج دراسته، مع قراءة نصوص أدبية مختارة، وفهم مضامينها، واستخراج ظواهرها، وتحليل قضاياها، واستظهار نماذج منها، حتى يمتلك الطالب رؤية شاملة عن الأدب وتاريخه.
فقه اللغة
يتضمن هذا المساق محورين: محور نظري ذو شقين؛ يتصل أحدهما بإشكال تداخل مصطلح فقه اللغة مع بعض العلوم ذات الاهتمام المشترك وإشكالية تحديد موضوعه. ويرتبط الشق الثاني بمحاولة ربط الطالب منهجيا بهذا العلم وبشكل نسقي من خلال صياغة قضاياه داخل إطارات ثلاثة. ومحور تطبيقي يروم تعريف الطالب ببعض تفاصيل هذا العلم(موضوعا ومنهجا) من مدخل النصوص المؤسسة له.
مهارات الكتابة والتعبير
يعرّف هذا المساق بفن الكتابة الوظيفية والتعبير، من خلال مدخل نظري يبين المفاهيم والعلاقة المترابطة بين الكتابة والقراءة، كما يقف عند استراتيجيات الكتابة، فضلا عن جملة من المهارات العصرية ككتابة سيرة ذاتية ومقال وتلخيص كتاب وإبداء وجهة النظر وتحويل النصوص، ويعالج مشكلات الكتابة من حيث الترقيم والتنظيم واستعمال اللغة العربية الفصحى.
نصوص من القران الكريم
يتضمن هذا المساق بيانا لفضل كتاب الله عز وجل وحفظه ه وتعريفا بعلم التجويد وتاريخه بما يوافق رواية
فيص عن عاصم نظريا وتطبيقيا ويحتوي على مباحث من تنمي المهارات الفنية و الإبداعية في علم الأصوات
والقدرة على التطوير والتواصل. بالإضافة إلى متابعة الطلبة لحفظ الحزب الأخير من القرآن الكريم
مهارات التواصل الفعال
يضم المساق مجموعة من القضايا والمهارات المتصلة بمجال التواصل وفن الإلقاء. وهي عُدّة مهمة يحتاج إليها الطالب من أجل التواصل السليم في المواقف المختلفة من حياته الاجتماعية عموما، ومن حياته المهنية خصوصا. وبذلك، تناول نظريات التواصل وفن الإلقاء وعناصرهما ومجالاتهما، ودور السياق والحجاج في بناء تواصل فعال وإلقاء ناجح. كما اهتم بالتواصل التربوي في علاقاته ودوره في تدبير الفصل الدراسي وتنويع التعلم، علاوة على تركيزه على مهارات التواصل في القرن الحادي والعشرين. مع تعزيز كل ذلك بتطبيقات مختلفة.
البلاغة العربية مفاهيم وتطبيقات
يتضمن هذا المساق التعريف بعلوم البلاغة وبأهم مصطلحاتها، وعرض نشأتها وأهميتها وأهدافها وأهم مصادرها، ودراسة علومها: البيان والمعاني والبديع مع نماذج تطبيقية من القرآن الكريم والشعر والنثر العربيين.
التربية الأخلاقية
يتضمن هذا المساق التعريف بمفاهيم التربية والأخلاق والتربية الأخلاقية، ويتناول مصادر التربية الأخلاقية ووسائلها ومقاصدها وأهميتها في عالمنا المعاصر، كما يستعرض الوسائل التي تكسب الأخلاق الحميدة، ويفسح المجال أمام الطالب لتوظيف مكتسباته الأخلاقية للنهوض بذاته ومجتمعه.
مدخل إلى الأدب
يعرف هذا المساق بالأدب العربي من خلال مداخل متعددة تتناول في جانب مفهوم الأدب وخصائصه ومميزاته وتاريخه عبر العصور، وتتناول في جانب آخر الكشف عن جنسيْه الكبيرين (لشعر والنثر) وما تحتهما من أنواع وأغرض وموضوعات، ومن يمثلهما من الأدباء شعراء كانوا أو كتابا، إضافة إلى الإشارة إلى أبرز القضايا المرتبطة بتاريخ الأدب العربي .
مدخل إلى اللسانيات
يحتو يتضمن هذا المساق على نوعين من المعارف: معرفة نظرية تؤطر السياق التاريخي الممهد لانبثاق اللسانيات وتعرِّف بمدارسها الكبرى وأهم مفاهيمها؛ ومعرفة تطبيقية ترصد مستويات التحليل اللساني من خلال اختيار أشهر الظواهر والإشكالات في الأدبيات اللسانية.
مناهج البحث في اللغة والأدب
يعرف هذا المساق بالمكتبة الأدبية العربية وأنواعها، ومناهج تحقيق المخطوطات، وبمناهج البحث العلمي ومواصفات الدراسات الأكاديمية وضوابطها.
.
.
البلاغة الجديدة والحجاج
يتضمن هذا المساق التعريفَ ببلاغة الحجاج ( البلاغة الجديدة) وبأهم مصطلحاتها، وأصولها اليونانية والعربية، وآليات الحجاج الخِطابي، وتحليلَ نصوص حجاجيه من القرآن الكريم والخطابة والمناظرة والشعر.
السيميائيات
يتضمن هذا المساق دروسا نظرية تعرف بأهم مفاهيم السيميائيات ومجالات اشتغالها والسياق المعرفي لنشأتها وتطورها وتقاطعها مع حقول معرفية أخرى واتجاهاتها الكبرى. ودروسا تطبيقية تطبق المناهج السيميائية على نصوص من مختلف الحقول المعرفية.
بلاغة البيان والإعجاز
يتضمن هذا المساق عددا من المحاور التي تتصل بوجوه البيان في البلاغة عموما، وبلاغة الإعجاز القرآني، والبلاغة النبوية. فهو دراسة نظرية لعناصر البيان ووظائفه البلاغية، ودراسة تطبيقية أيضا للبيان والأساليب في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة
فقه اللغة
يتضمن هذا المساق محورين: محور نظري ذو شقين؛ يتصل أحدهما بإشكال تداخل مصطلح فقه اللغة مع بعض العلوم ذات الاهتمام المشترك وإشكالية تحديد موضوعه. ويرتبط الشق الثاني بمحاولة ربط الطالب منهجيا بهذا العلم وبشكل نسقي من خلال صياغة قضاياه داخل إطارات ثلاثة. ومحور تطبيقي يروم تعريف الطالب ببعض تفاصيل هذا العلم (موضوعا ومنهجا) من مدخل النصوص المؤسسة له
نحو وصرف 3
يتضمن هذا المساق عددا من المباحث النحوية التي تعين الطالب على معرفة بعض الاستعمالات النحوية والصرفية اللازمة ومنها، الإعراب والبناء وأثر ذلك في الوضع الاصطلاحي للكلام، ثم الوقوف على نصب الاسم ومواضعه وجر الاسم ومواضعه، كما يعزز هذا المساق في جانبه الصرفي ببعض الاستعمالات الصرفية وتطبيقاتها في باب الاشتقاق وخاصة المصدر وأوزانه.
.
التركيب
يحتو يتضمن مساق التركيب المنطلقات الفلسفية والعلمية للسانيات التوليدية، التى تعد قفزة نوعية في مجال اللسانيات الحديثة ونقطة تحول معرفي ومنهجي في تاريخ علم اللغة الحديث، مع توضيح مجموعة من المفاهيم الأساسية التي يرتكز عليها التركيب، مبينين القواعد المركبية ومستويات التمثيل النحوي في النماذج التركيبية بدءا بنموذج البنيات التركيبية (1957) مرورا بالنظرية المعيار (1965) والنظرية المعيار الموسعة (1972) وانتهاء بمقاربة المبادئ والوسائط (1981).
التصحيح اللغوي
يزاوج هذا المساق بين تقديم نوعين من المعارف: معرفة نظرية تتولى تأطير السياق التاريخي لمهنة التصحيح اللغوي وشروطها المادية المرتبطة بحرفة النِّساخة قديما والطباعة حديثا، وبسط شبكة من المفاهيم المروَّجة في هذا المجال، كما يتم رصد التطورات الحديثة لمهنة التصحيح اللغوي تحت مسمى “الخدمة” عبر الوسائط الافتراضية(الأنترنيت) وما يتصل بها من ضوابط قانونية وعلمية وأخلاقية، بالإضافة إلى الآفاق التي تفتحها هذه المهنة حددناها في بعض المجالات. ومعرفة تطبيقية هي عبارة عن تداريب عملية يتلقاها الطالب للتمرس على فعل التصحيح وفق منهجية مضبوطة، وانطلاقا من متن يستجيب للواقعية النفسية ويخلق الحافزية لدى الطالب.
دلالة ومعجم
يحتوي هذا المساق على ثلاثة محاور: محور تأطيري يُعرِّف بعلم الدلالة ويرصد تطوراته الحديثة، كما يحدد هوية
المعجم ويدقق النظر في بعض المصطلحات المتعالقة؛ ومحور تاريخي يرصد مراحل البحث الدلالي المعجمي
داخل التراث العربي، ومنهجية إعداد المعاجم وأنواعها مع التوقف عند نموذج من كل نوع؛ ومحور تطبيقي يتعرض للقضايا الدلالية الإشكالية ويستكشفها من خلال المتن القرآني الكريم.
صوتيات وصواتة
يتضمن هذا المساق نوعين من المعارف: معرفة نظرية تؤطر السياق التاريخي الممهد لاهتمام اللغويين بالصوتيات والصواتة وتعرِّف نظرياتهما الكبرى وأهم مفاهيمها؛ ومعرفة تطبيقية ترصد مستويات التحليل الصوتي والصواتي.
فلسفة اللغة
يتضمن مساق فلسفة اللغة قضايا اللغة في علاقتها بكل من الفكر والإنسان والكليات اللغوية ونظرية الذهن، إلى جانب نماذج من الفلسفة التحليلية مثل: الوضعانية المنطقية والظاهراتية وفلسفة اللغة العادية وقضايا الدلالة ونظريات المعنى وسماتها.
لسانيات تطبيقية
يعرض هذا المساق ماهية اللسانيات التطبيقية باعتبارها فرعا من اللسانيات العامة، حيث تهدف إلى وضع النظريات اللغوية موضع التطبيق في المجالات العلمية، مثل تعليم اللغات الأجنبية وتعليم القراءة والتعبير والفنون اللغوية في اللغة الأم. كما تناولنا موضوع اللسانيات الاجتماعية التي تهتم بالسياسة اللغوية والتخطيط اللغوي الذي يساهم في تطوير اللغة الوطنية والقومية وتجويدها.
نحو وصرف 4
يتضمن المساق أبوابا نحوية وصرفية تساعد الطالب على معرفة أهمية الإعراب والبناء في اللغة العربية، والتمييز بين الجمل التي لها محل من الإعراب والجمل التي لا محل لها من الإعراب، كما تمكنه من معرفة الأساليب النحوية كالتعجب والقسم والشرط والقصر والاستفهام وغيرها، التي تساعده على تركيب الكلام العربي تركيبا سليما، و يتضمن المساق أيضا أبوابا صرفية تمكنه من معرفة بنية الكلمة والتغييرات التي تطرأ عليها قبل انتظامها داخل الجمل كالإبدال والإبدال والإعلال و الاتباع الحركي والهمز و الوقف والنبر والتنغيم، ناهيك عن التصغير والنسبة والتمييز بينها وبين المصدر الصناعي، ويتخلل هذه الأبواب الجانب التطبيقي الذي يظهر قدرة الطالب على القراءة والكتابة والتواصل السليم.
مشروع البحث ونهاية الدراسة
يتضمن المساق مشروعا للتأطير في سلك الإجازة، وهو مساق إلزامي، عبارة عن بحث يتم عرضه أمام لجنة علمية.
التدريب العملي
يقضي الطالب مدة 120 ساعة عمل مؤسسات حكومية ذات علاقة بالتخصص، يقوم أثناءها بأداء مهام متنوعة مرتبطة بتخصص الطالب المختار.
مخرجات برنامج البكالوريوس في اللغة العربية تخصص لغة ولسانيات
1.يعرف المباحث اللغوية واللسانية والأدبية من مصادرها الأصيلة
2.يميز قواعد اللغة العربية في القراءة والكتابة والتحدث والنظريات اللغوية الحديثة .
3.يحدد مجالات الدرس اللساني واللغوي والمفاهيم الإجرائية للنماذج والاتجاهات اللسانية وتصورها لظاهرة اللغة
4.يستخدم أدوات البحث العلمي في إنتاج بحثه.
5.يناقش قضايا في اللغة والأدب بطرق إبداعية.
6.يستخدم مهارات الاتصال الأساسية باللغة العربية في عمليات البحث وحل المشكلات.
7.يستخدم وسائل التقنية الحديثة في تنمية معارفه ومهاراته اللغوية واللسانية والأدبية.
8.يلتزم بأخلاقيات مهنته اللغوية و يتحمل المسؤولية المترتبة عليه
9.يشارك في إدارة العمل الفردي والجماعي بروح قيادية.
10.يستخدم مهارة النقد والتواصل في بيئته الدراسية ومحيطه المجتمعي
11.يطور مهارات إبداعية في الخطابة والإقناع لديه لبناء شخصية وسطية في التفكير والسلوك.
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
بكالوريوس اللغة العربية وآدابها تخصص اللغة واللسانيات
الخطة الدراسية لتخصص اللغة واللسانيات
متطلبات التخرج (120 ساعة معتمدة)
يعمل بهذه الخطة اعتباراً من الفصل الأول من العام الدراسي 2020/2021
أولاً: متطلبات الجامعة (39) ساعة معتمدة | ||||
رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق | نظام الدراسة |
01011108 | النحو والصرف 1 | 3 | – | حضوري |
01011017 | اللغة الانجليزية 1 | 3 | – | حضوري |
01013029 | مدخل إلى العلوم الإنسانية | 3 | – | حضوري |
01014043 | المجتمع الإماراتي والهوية الوطنية | 3 | – | عن بعد |
01014052 | الفلسفة الإسلامية | 3 | – | عن بعد |
02021001 | Fundamentals of Innovation and Entrepreneurship )E( | 3 | – | عن بعد |
01011013 | السيرة النبوية | 3 | – | حضوري |
01014056 | مناهج البحث والابتكار | 3 | – | عن بعد |
02021002 | (Fundamentals of Information System & Technologies (E | 3 | – | حضوري |
02021003 | (Data Analysis (E | 3 | 02021002 | حضوري |
01012031 | العلوم الطبيعية | 3 | – | حضوري |
02021004 | (Artificial Intelligence (E | 3 | 02021002 | عن بعد |
01012024 | الفكر والحضارة الإسلامية | 3 | – | حضوري |
ثانياً: متطلبات البرنامج الإجبارية (48) ساعة معتمدة | ||||
01011109 | النحو والصرف2 | 3 | 01011108 | حضوري |
02013110 | مدخل إلى اللسانيات | 3 | – | عن بعد |
02013210 | الأدب العربي قبل البعثة وفي صدر الإسلام | 3 | – | عن بعد |
02013310 | البلاغة: المعاني والبديع | 3 | – | حضوري |
01012030 | النحو والصرف3 | 3 | 01011109 | حضوري |
02013320 | البلاغة الجديدة والحجاج | 3 | 02013310 | حضوري |
02014030 | سيمائيات | 3 | 02013110 | حضوري |
01024013 | فقه اللغة | 3 | 01012030 | حضوري |
02013330 | بلاغة البيان والإعجاز | 3 | 02013310 | حضوري |
02013220 | الأدب الأموي والعباسي | 3 | 02013021 | عن بعد |
02014021 | أدب إماراتي | 3 | 02013220 | عن بعد |
02011006 | العروض والقافية | – | حضوري | |
01012032 | النحو والصرف 4 | 3 | 01012030 | حضوري |
02013023 | الأدب الأندلسي والدول المتتابعة | 3 | 02013220 | عن بعد |
02024018 | مشروع التخرج | 6 | اجتياز مالا يقل عن (96) ساعة دراسية بنجاح | عن بعد |
ثالثاً: متطلبات اختيارية (06) ساعات معتمدة | ||||
02012200 | نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية | 3 | – | عن بعد |
01011336 | التربية الأخلاقية | 3 | – | عن بعد |
02014024 | مهارات التواصل الفعال | 3 | – | حضوري |
02012011 | مناهج البحث في اللغة والأدب | 3 | 01014056 | عن بعد |
01011018 | اللغة الإنجليزية (2) | 3 | 01011017 | حضوري |
رابعاً: متطلبات التخصص الإجبارية (27) ساعة معتمدة | ||||
02013022 | دلالة ومعجم | 3 | 02013110 | حضوري |
02016100 | صوتيات وصواتة | 3 | 02013110 | عن بعد |
02016210 | تركيب | 3 | 02013110 | حضوري |
02013016 | اللغة العربية والإعلام | 3 | – | عن بعد |
02017100 | فلسفة اللغة | 3 | 01024013 | حضوري |
02013120 | لسانيات تطبيقية | 3 | 02013110 | حضوري |
02013020 | التصحيح اللغوي | 3 | 01012032 | حضوري |
01014049 | التدريب الميداني | 6 | – | حضوري |