نبذة عن جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية
جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية جامعة حكومية في إمارة أبوظبي. تتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة، والأهلية القانونية كاملة التصرف، وذلك بموجب قانون الإنشاء رقم: 20 لسنة 2020.
تهدف الجامعة إلى دعم مسيرة التنمية والتطوير والبحث العلمي، عن طريق طرح برامج أكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية والفلسفية؛ لنيل درجة البكالوريوس والماجستير والدكتواره؛ لتكون مركزًا أكاديميًّا مرموقًا على مستوى العالم، في مجال العلوم الإنسانية والإجتماعية والفلسفية. وتسعى بشكل خاص إلى تقديم برامج أكاديمية متميزة في اللغة العربية وآدابها، وفي الدراسات الإسلامية بفروعها؛ بهدف تقديم الإسلام والثقافة العربية بطريقة حضارية وإنسانية، تقوم على نشر فضائل التسامح والمحبة واحترام حقوق الانسان، وإعلاء قيم الاعتدال والوسطية والانفتاح على ثقافات وشعوب العالم المختلفة.
وفي سبيل ذلك تسعى الجامعة إلى تمكين الخريجين من امتلاك القدرة على المبادرة، والإبداع والتفكير الناقد، وبث الروح الإيجابية، والانتماء للوطن، وترسيخ القيم التي تقوي الأواصر الاجتماعية، وترسخ التوازن النفسي والفكري والمادي؛ ليكون المجتمع الإماراتي منارةً علميةً، وأنموذجًا عالميًّا مؤثرًا في التوجه العالمي، وتحقيق نموذج الانفتاح على العالم بعقلية مبدعة، وقيم إنسانية وتعايش فعلي، وتعاون بناء لخير البشرية.
تقع جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية في مدينة أبوظبي، ولها فرع في إمارة عجمان. وتسعى حاليًّا لافتتاح فروع أخرى داخل الدولة وخارجها.
الريادة في العلوم الإنسانية
إنتاج معرفة متميزة تحقق المواطنة والقيادة الفكرية والكفاءة التخصصية المؤمنة بالتسامح والتعايش باستثمار التقنيات الحديثة والأنشطة الطلابية الهادفة على يد خبرات متخصصة
- التطوير المستمر للبرامج الأكاديمية الحالية وطرح برامج أكاديمية جديدة متوافقة مع متطلبات سوق العمل
- استقطاب وتطوير والمحافظة على الكفاءات من الهيئة التدريسية
- استقطاب الطلبة المحليين والدوليين المتميزين
- تعزيز منظومة البحث العلمي
- تحقيق الاعتماد الأكاديمي الدولي والتطوير المستمر لنظام حوكمة الشؤون الأكاديمية
- تقديم برامج للطلاب والمجتمع والخريجيين
- تقديم الدراسات الدينية مع الإهتمام بقضايا التنوع (التنوع في العرق والطبقة والجنس والتقاليد الدينية والثقافات)
- إنشاء تجارب الانغماس متعدد الأديان محليًا وعالمياً لدعم مفهوم القوى الناعمة بالتعاون مع جامعات ووزارات الخارجية
- صناعة وتطوير المحتوى العلمي لمناهج الدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية والتطوير المهني لمعلميها في المدارس ومؤسسات التعليم العالي
- تطوير المناهج وتدريب العاملين بتخصصات الجامعة في الجهات الحكومية المحلية والاتحادية
- تطوير نظام حوكمة الإستدامة المالية والاستثمار والوقف في الجامعة
- إنشاء برامج متنوعة للاستثمارات المالية والتعليم المستمر
- التوسع والنمو الجغرافي والمعرفي
- تطوير نظام حوكمة الشراكات المحلية والدولية ووضع إطار تنظيمي لها
- التوسع في الشراكات والإتفاقيات المحلية والدولية لخدمة الأهداف الإستراتيجية للجامعة
- التطوير المستمر للبيئة الجامعية وتفعيل الابتكار
- استقطاب الكفاءات وتوطينها وعمل برامج التطوير المهني بشكل مستمر
- المشاركة في جوائز وفعاليات التميز المؤسسي محلياً وعالمياً
- تفعيل منظومة التعلم عن بعد
الأولويات الاستراتيجية
تحقيق التميز الأكاديمي
بناء قيادات فكرية معاصرة
مرجع معتمد للمناهج الدراسية
تعزيز الإستدامة المالية
بناء وتعزيز العلاقات المحلية والدولية
تحقيق التميز المؤسسي
الاعتمادات
جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية مرخصة من وزارة التربية والتعليم وجميع البرامج الأكاديمية معتمدة من مفوضية الاعتماد الأكاديمي (CAA) التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.
إحصائيات أعضاء الهيئة التدريسية حسب الرتب العلمية:
السنة | أستاذ | أستاذ مشارك | أستاذ مساعد | مدرس | |
1 | 2020 | 7 | 2 | 9 | 2 |
2 | 2021 | 14 | 14 | 7 | 3 |
3 | 2022 | 20 | 17 | 11 | 3 |
4 | 2023 | 27 | 20 | 18 | 6 |
توزيع أعضاء الهيئة الأكاديمية (ذكور/إناث)
السنة | ذكور | إناث | |
1 | 2020 | 16 | 4 |
2 | 2021 | 32 | 6 |
3 | 2022 | 44 | 7 |
4 | 2023 | 57 | 14 |
توزيع أعضاء الهيئة الاكاديمية حسب الجنسية
السنة | الإمارات | جنسيات أخرى | |
1 | 2020 | 4 | 16 |
2 | 2021 | 4 | 34 |
3 | 2022 | 6 | 45 |
4 | 2023 | 11 | 60 |
توزيع الموظفين الإداريين (إماراتيون / جنسيات أخرى)
السنة | الإماراتيون | الجنسيات الأخرى | |
1 | 2020 | 47 | 10 |
2 | 2021 | 148 | 35 |
3 | 2022 | 162 | 34 |
4 | 2023 | 184 | 39 |
توزيع الموظفين (ذكور / إناث)
السنة | الذكور | الإناث | |
1 | 2020 | 24 | 33 |
2 | 2021 | 92 | 91 |
3 | 2022 | 97 | 99 |
4 | 2023 | 108 | 115 |
الطلبة الملتحقون حسب الدرجة (البرنامج)
السنة | البكالوريوس | الماجستير | الدكتوراه |
2018-2019 | 240 | 11 | 5 |
2019-2020 | 340 | 23 | 5 |
2020-2021 | 261 | 30 | 11 |
2021-2022 | 398 | 41 | 23 |
2022-2023 | 408 | 79 | 40 |
الطلبة الملتحقون (ذكور / إناث)
العام الجامعي | البكالوريوس | الماجستير | الدكتوراه | |||
ذكور | إناث | ذكور | إناث | ذكور | إناث | |
2018-2019 | 68 | 172 | 0 | 1 | 1 | 4 |
2019-2020 | 80 | 260 | 15 | 5 | 3 | 2 |
2020-2021 | 134 | 127 | 14 | 16 | 6 | 5 |
2021-2022 | 172 | 226 | 23 | 18 | 14 | 9 |
2022-2023 | 193 | 247 | 46 | 33 | 31 | 10 |
الطلبة الملتحقون حسب الجنسية
العام الجامعي | الإمارات | جنسيات أخرى |
2018-2019 | 227 | 29 |
2019-2020 | 343 | 25 |
2020-2021 | 224 | 78 |
2021-2022 | 405 | 57 |
2022-2023 | 424 | 134 |
الطلبة الملتحقون حسب الجنسية لكل برنامج
العام الجامعي | البكالوريوس | الماجستير | الدكتوراه | |||
الإمارات | جنسيات أخرى | الإمارات | جنسيات أخرى | الإمارات | جنسيات أخرى | |
2018-2019 | 219 | 21 | 3 | 8 | 5 | 0 |
2019-2020 | 328 | 12 | 11 | 12 | 4 | 1 |
2020-2021 | 189 | 72 | 25 | 5 | 10 | 1 |
2021-2022 | 367 | 31 | 23 | 18 | 15 | 8 |
2022-2023 | 349 | 90 | 48 | 31 | 27 | 13 |
الخريجين حسب الدرجة (البرنامج)
العام الجامعي | البكالوريوس | الماجستير | الدكتوراه |
2018-2019 | 81 | 2 | 0 |
2019-2020 | 77 | 6 | 4 |
2020-2021 | 145 | 12 | 1 |
2021-2022 | 157 | 7 | 1 |
2022-2023 | 222 | 14 | 6 |
توزيع الخريجين (ذكور / إناث) لكل برنامج
العام الجامعي | البكالوريوس | الماجستير | الدكتوراه | |||
الإمارات | جنسيات أخرى | الإمارات | جنسيات أخرى | الإمارات | جنسيات أخرى | |
2018-2019 | 59 | 22 | 2 | 0 | 0 | 0 |
2019-2020 | 61 | 16 | 4 | 2 | 4 | 0 |
2020-2021 | 130 | 15 | 4 | 8 | 8 | 1 |
2021-2022 | 141 | 16 | 5 | 2 | 1 | 0 |
2022-2023 | 211 | 11 | 10 | 4 | 6 | 0 |
توزيع الخريجين (ذكور / إناث) لكل برنامج
العام الجامعي | البكالوريوس | الماجستير | الدكتوراه | |||
ذكور | إناث | ذكور | إناث | ذكور | إناث | |
2018-2019 | 41 | 40 | 0 | 2 | 0 | 0 |
2019-2020 | 31 | 46 | 1 | 5 | 2 | 2 |
2020-2021 | 37 | 108 | 10 | 2 | 4 | 5 |
2021-2022 | 40 | 117 | 2 | 5 | 0 | 1 |
2022-2023 | 50 | 172 | 7 | 7 | 3 | 3 |
إحصائيات المعدلات التراكمية لبرنامج البكالوريوس
العام الجامعي | متوسط المعدل التراكمي | |
1 | 2018-2019 | 74.89 |
2 | 2019-2020 | 76.27 |
3 | 2020-2021 | 77.66 |
4 | 2021-2022 | 78.51 |
5 | 2022-2023 | 80.77 |
إحصائيات الحضور والغياب
العام الجامعي | نسبة الحضور | |
1 | 2018-2019 | 94.31% |
2 | 2019-2020 | 96.13% |
3 | 2020-2021 | 97.49% |
4 | 2021-2022 | 94.92% |
5 | 2022-2023 | 93.64% |
إحصائيات الاحتفاظ بالطلبة في البرنامج
العام الجامعي | معدل الاحتفاظ في البرنامج | |
1 | 2018-2019 | 80.54% |
2 | 2019-2020 | 81.25% |
3 | 2020-2021 | 79.87% |
4 | 2021-2022 | 74.24% |
5 | 2022-2023 | 92.47% |
إحصائيات معدل الاكمال السنوي
العام الجامعي | معدل الاكمال السنوي | |
1 | 2018-2019 | 96.50% |
2 | 2019-2020 | 88.04% |
3 | 2020-2021 | 51.49% |
4 | 2021-2022 | 42.86% |
5 | 2022-2023 | 33.69% |
أدلة الجامعة
الاعتمادات
فروع الجامعة
المجلس العلمي الأعلى للجامعة