
حاصل على دكتوراه الدولة في الفلسفة من جامعة توبنجن بألمانيا الاتحادية 1977. ودرّس في الجامعة اللبنانية والأمريكية (كرسي الشيخ زايد) واليسوعية في بيروت. وعمل أستاذاً زائراً في جامعات هارفرد وشيكاغو، و سالسبورغ و بامبرغ و جامعة زايد في أبوظبي.
حاصل على عدة جوائز:
أهم كتبه المؤلَّفه:
أهم تحقيقاته:
أهم ترجماته:
له عشرات المؤلفات والتحقيقات والترجمات في الدراسات الإسلامية والتاريخ وفلسفة الدين والأخلاق. وأشرف على إصدار ثلاث مجلات فكرية خلال الأربعين عاماً: مجلة الفكر العربي، ومجلة الاجتهاد، ومجلة التسامح /التفاه، وقد شارك أخيراً بجامعة محمد بن زايد في إصدار مجلة: قراءات في كتب جديدة (1-4).
له عدة بحوث ومحاضرات في العديد من المؤتمرات، ومنها:
-دكتوراه الدولة في الفلسفة ( قسم الإسلاميات ) من جامعة توبنغن بألمانيا الغربية 1977
-العالمية (الليسانس) من كلية أصول الدين بجامعة الأزهر (قسم العقيدة والفلسفة) 1970
برجاء ملئ النماذج المطلوبه وإرسالها عن طريق البريد الإلكتروني إلى
نموذج 1-3 إقرار الالتزام بتعليمات اعداد الرسالة
نموذج 2-1 التقرير الفصلي للمشرف
نموذج 2-2 طلب تغيير المشرف -عنوان الرسالة
نموذج 2-3 قرار المشرف بصلاحية الرسالة للمناقشة
نموذج 3 – 1 تقرير عضو لجنة الفحص
نموذج 3 – 4 تفويض الطالب للجامعة
نموذج 3-2 إقرار المشرف بادخال تعديلات لجنة التقييم
نموذج 3-3 التعريف بصاحب الرسالة
نموذج 4-1 تقرير عضو لجنة المناقشة بصلاحية الرسالة
نموذج 4-2 تقييم الرسالة لجنة المناقشة
نموذج 5-1 إقرار المشرف بإدخال تعديلات لجنة المناقشة
نموذج 5-2 تسليم الرسالة للمكتبة
نموذج تعيين المشرف وتعهد بإتمام الرسالة 1-2
استكشاف المجالات الجديدة وتياراتها الفكرية والاستراتيجية في الفلسفة والأديان والقيم الأخلاقية والتسامح والتعايش، وحقوق الإنسان، والمواطنة.
إقدار الطالب الدارس على اكتساب معرفة أكاديمية عالية النوعية في مجالات الفلسفة والأديان والأخلاق -والإرشاد إلى مهارات التفكير النقدي، والمناهج المتقدمة في العلوم الإنسانية وفي علائق الفلسفة بالعلم والدين.
1-تقديم برامج جديدة في فلسفة الدين، و الفلسفة المعاصرة ، وتاريخ الأديان، والعلائق بين الدين والأخلاق.
2-رعاية الطالبات والطلاب بحيث يقومون ببحوث نظرية و ميدانية تؤهل للتدريس ولإجراء البحوث العلمية، وتكون ملائمة لأحدث مناهج البحث العلمي.
3-دعم معارف الطلاب في اللغات المعاصرة الحية ، عن طريق مراجعة الكتب الجديدة، و ورش العمل، والمشاركة في المؤتمرات الدولية، وكتابة بعض البحوث بالإنجليزية عندما يكون ذلك ممكناً.
4-تشجيع الأساتذة على تحديث معارفهم وطرائقهم في البحث والتدريس . من خلال المنح البحثية. والاستحثاث على البحث والنشر.
5-نشر روح الزمالة والتعاون و التبادل بين الأساتذة ، وبينهم وبين الطلاب ، و التشجيع على إعادة النظر في البرامج و المساقات كل ثلاث سنوات.
6-اعتبار التخصص الأكاديمي و متطلباته الأولوية لدى التفكير بالمستقبل. سواء أكان المراد الاستمرار في المرفق العام أو الذهاب للتدريس الجامعي ومراكز البحوث.
7-تنمية الوعي لدى الطالبات والطلاب بالواجبات الوطنية والإنسانية ، و بضرورات العمل لإحلال مفاهيم المواطنة والتضامن الوطني.