Disable Preloader

بكالوريوس الآداب في التسامح و التعايش

الرئيسة »  بكالوريوس الآداب في التسامح و التعايش
رمز المساقساعات معتمدةالمساقالفصل
BIP1763السيرة النبوية1
ENG1013اللغة الإنجليزية 11
GRM1493النحو والصرف 11
HUM1183مدخل إلى العلوم الإنسانية1
PHI1283الفلسفة الإسلامية1
15مجموع ساعات الفصل
رمز المساقساعات معتمدةالمساقالفصل
INV2043Fundamantal of Innovation & Enterpreneurship E2
ITC2063Fundamentals of Information System & Technologies2
RSC1863مناهج البحث والابتكار2
SOC1233المجتمع الإماراتي والهوية الوطنية2
SOC2233الفكر والحضارة الإسلامية2
15مجموع ساعات الفصل
رمز المساقساعات معتمدةالمساقالفصل
ITC2073Data Analysis3
ITC2083Artificial Intelligence3
NAT2153العلوم الطبيعية3
ENG2013اللغة الإنجليزية (2)3
GRM2493النحو والصرف (2)3
15مجموع ساعات الفصل
رمز المساقساعات معتمدةالمساقالفصل
EDC2543التربية الأخلاقية4
EDC2553نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية4
HUM2193التاريخ والحضارة الإسلامية4
SOC2243المدخل إلى التسامح والتعايش4
SOC2263خطاب التسامح في الإسلام4
15مجموع ساعات الفصل
رمز المساقساعات معتمدةالمساقالفصل
HUM2203قيمة العلم والعلوم عند المسلمين5
SOC2253حقوق الإنسان في الإسلام5
SOC3233إرث الشيخ زايد والتعايش السلمي في الإمارات5
BSTOL-ELECT013 مساق اختياري – قائمة بكالوريوس الآداب في التسامح و التعايش (5)5
BSTOL-ELECT013 مساق اختياري – قائمة بكالوريوس الآداب في التسامح و التعايش (5)5
15مجموع ساعات الفصل
رمز المساقساعات معتمدةالمساقالفصل
SOC3243المواطنه والسلم6
SOC3253الحوار الحضاري في الإسلام6
BSTOL-ELECT013 مساق اختياري – قائمة بكالوريوس الآداب في التسامح و التعايش (5)6
BSTOL-ELECT013 مساق اختياري – قائمة بكالوريوس الآداب في التسامح و التعايش (5)6
BSTOL-ELECT013 مساق اختياري – قائمة بكالوريوس الآداب في التسامح و التعايش (5)6
15مجموع ساعات الفصل
رمز المساقساعات معتمدةالمساقالفصل
SOC3263الإعلام وثقافة التعايش7
SOC3273منابع التعايش السلمي من القرآن والسنة النبوية7
SOC4253الأخلاق والمشترك الإنساني7
SOC4263مقارنة الأديان7
SOC4273قضايا معاصرة في التسامح7
15مجموع ساعات الفصل
رمز المساقساعات معتمدةالمساقالفصل
ARA4956التدريب الميداني8
HUM4183الأمن الفكري8
ARA4966مشروع التخرج8
15مجموع ساعات الفصل

 

نظام الدراسة:   

نظام الدراسة في الجامعة هو نظام الساعات المعتمدة، والتدريس سيكون أثناء أيام الأسبوع الدراسي فقط  من الاثنين وحتى الجمعة.

شروط القبول في برنامج البكالوريوس:

  • أن يكون الطّالب حاصلًا على معدّل لا يقلّ عن:
    • 80% في شهادة الثّانويّة العامّة للمسار العام
    • 75% في شهادة الثّانويّة العامّة للمسار المتقدم
    • 70% في شهادة الثّانويّة العامّة لمسار النخبة
  • أن ينجح الطّالب في المقابلة الشخصية التي تتضمن اختبارًا شفهيًّا واختبارًا في تحديد المستوى

يشترط في قبول الطالب نهائيًّا عند نهاية الفصل الدّراسي الأوّل الآتي:

  • الحصول على علامة لا تقلّ عن (2) في المعدّل الفصليّ
  • الحصول على درجة لا تقلّ عن (1250) نقطه في اختبار الإمارات القياسي (EmSAT) في اللّغة العربيّة ، درجة لا تقلّ عن (1000) نقطه في اللّغة الإنجليزيّة أو ما يعادلها في الاختبارات القياسية الأخرى (IETLS، TOEFL..)
  • الحصول على درجة لا تقل عن (700) في اختبار الإمارات القياسي (EmSAT) في الرياضيات

معايير المفاضلة والانتقاء لبرامج البكالوريوس  

  • المعرفة بأساسيات الدين الإسلامي
  • المعرفة بأساسيات اللغة العربية
  • سلامة النطق والقراءة الصحيحة
  • المعارف العامة
  • المعرفة بأساسيات اللغة الإنجليزية
  • السمات العامة للشخصية

متطلبات التخرج 

لنيل درجة البكالوريوس في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، يجب على الطالب استيفاء جميع المساقات بدرجة لا تقل عن (1.00) في كل مساق والحصول على معدل تراكمي عام لا يقل عن (00.2) وإتمام ( 120 ) ساعة دراسية معتمدة كحد أدنى. كما يجب عليه النجاح في اختبار الكفاءة في التخصص واختبار اللغة الإنجليزية واختبار اللغة العربية بمعدل لا يقل عن (75%)، وإكمال جميع متطلبات المناهج الرئيسة بنجاح، بما في ذلك التدريب العملي ومشاريع التخرج 

  • استيفاء المساق  

يتم استيفاء المساق بالحصول على علامة تفوق أو تعادل 60%. 

  • الحد الأدنى والأقصى للعبء الدراسي للطالب  

يتراوح العبء الدراسي للطالب في الفصل الواحد بين (12) ساعة معتمدة كحد أدنى، و (18) ساعة معتمدة كحد أعلى، و(21) ساعة معتمدة كحد أقصى. 

 

تمنح الشهادات في الجامعة بإحدى التقديرات الآتية: 

المعدل التقدير 
3.60 – 4.00 امتياز 
3.00 – أقل من – 3.6 جيد جداً 
2.5 – أقل من – 3.00 جيد 
2.00 – أقل من – 2.5  مقبول 

 

أحكام عامة 

  • على الطالب الحصول على براءة ذمة من الجامعة لاستكمال إجراءات تخرجه أو تأجيل دراسته أو انسحابه أو فصله من الجامعة. 
  • تمنح شهادات التخرج عند استحقاقها، وبعد استكمال إجراءات اعتمادها حسب النظم واللوائح المعتمدة.  

 

مقاصد الشريعة

يهدف المساق إلى التعريف بعلم المقاصد وتاريخه، وبيان أهميته في الاجتهاد والترجيح المبني على حكمة الشريعة وأهدافها. كما يسعى إلى تقدير جهود العلماء في إرساء قواعد هذا العلم وتدريب الطالب على تنزيل  هذه القواعد والمقاصد على مختلف أبواب الفقه وعلى القضايا المستجدة ليتبين قدرة الشريعة على استيعاب الواقع من خلال مقاصدها الكبرى.

 

التربية الأخلاقية

يتضمن هذا المساق التعريف بمفاهيم التربية والأخلاق والتربية الأخلاقية، ويتناول مصادر التربية الأخلاقية ووسائلها ومقاصدها وأهميتها في عالمنا المعاصر، كما يستعرض الوسائل التي تكسب الأخلاق الحميدة، ويفسح المجال أمام الطالب لتوظيف مكتسباته الأخلاقية للنهوض بذاته ومجتمعه.

 

مهارات التواصل الفعال

يضم المساق مجموعة من القضايا والمهارات المتصلة بمجال التواصل وفن الإلقاء. وهي عُدّة مهمة يحتاج إليها الطالب من أجل التواصل السليم في المواقف المختلفة من حياته الاجتماعية عموما، ومن حياته المهنية خصوصا. وبذلك، تناول نظريات التواصل وفن الإلقاء وعناصرهما ومجالاتهما، ودور السياق والحجاج في بناء تواصل فعال وإلقاء ناجح. كما اهتم بالتواصل التربوي في علاقاته ودوره في تدبير الفصل الدراسي وتنويع التعلم، علاوة على تركيزه على مهارات التواصل في القرن الحادي والعشرين. مع تعزيز كل ذلك بتطبيقات مختلفة.

 

اللغة العربية والإعلام

يتضمن هذا المساق التعريف باللغة الإعلامية وخصائصها وأثرها في تنمية رصيد اللغة العربية، ويتطرق إلى مهارات الكتابة الإعلامية في صياغة الخبر والتقرير وإعداد البرامج المتنوعة، كما يتناول واقع اللغة العربية في وسائل الإعلام المختلفة من جرائد وراديو وتلفزيون ومواقع إلكترونية، ويرصد الأخطاء الشائعة في استعمال اللغة العربية في الإعلام.

 

علم النفس

يتضمن هذا المساق تعريفا بعلم النفس، وبمناهج مدارسه المختلفة في رصد السلوك الإنساني وتحليله، مما يمكن الطالب من تكوين معرفة شاملة بمباحثه وآلياته وقضاياه، تفيده في ضبط سلوكه الشخصي، ورصد مختلف الظواهر السلوكية في مجتمعه، وتؤهله للإسهام في بث ونشر ثقافة التعايش والتسامح.

 

علم الاجتماع

يشتمل هذا المساق على تعريف بعلم الاجتماع  ومناهجه ومدارسه وأشهر رواده، ليتمكن الطالب من معرفة شمولية بهذا العلم، ويكتسب ملكة دراسة الظواهر الاجتماعية وتحليلها وتقويمها، ويقتدر على إبداء رؤىً عميقة وأنظار سديدة في تفهمها واقتراح حلول لها، فيكون بذلك متفاعلا مع مجتمعه ومسهما في معالجة قضاياه بكل فعالية وإيجابية.

 

المدخل الى التسامح والتعايش

التعريف بمفهومي التسامح والتعايش وأنواعها، ومجالاتها وأهدافها، ومتطلبات تطبيقها، والمفاهيم المرتبطة بها، وعلاقاتها بالأديان والثقافات.

 

حقوق الإنسان في  الإسلام

يتضمن هذا المساق التعريف بحقوق الإنسان في الإسلام، وخصائصها، وأسسها، ومجالاتها؛ وسبل حمايتها وصيانتها  وضرورة احترامها ؛ مع بيان أهمية دراستها، وأثرها في استجلاء التكريم الإلهي والاستخلاف الرباني للإنسان في الأرض؛ وربطها بالمقاصد الضرورية الخمس التي تدور عليها الشريعة الإسلامية الغراء، ويتفق عليها عقلاء البشرية جمعاء؛ وذكر نماذج من تطبيقاتها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

الأخلاق والمشترك الإنساني

يتضمن هذا المساق تعريفا بالأخلاق، من حيث كونها منظومة من القيم التي تشترك البشرية في الإيمان بها، وتُجمع على أهمية تفعيلها والوفاء بها، ووجوب العناية بتعليمها والتربية عليها، فهو يهدف إلى مساعدة الطلاب على بناء تصور عالمي كوني للمفاهيم الأخلاقية، يضمن التعايش لكافة الأمم، والبقاء لمختلف الثقافات.

 

التاريخ والحضارة الإسلامية

يتضمن المساق التعريف بمختلف مراحل التاريخ الإسلامي ( العهد النبوي ، وعهد الخلفاء الراشدين، والعهدين الأموي والعباسي، والدول المستقلة، ودولة الإمارات العربية المتحدة )، والتعريف بأهم المنجزات

 

إرث الشيخ زايد والتعايش السلمي في الإمارات

يتناول هذا المساق حياة وإرث الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة وأول رئيس لها، بدءً من عمله في منطقة العين ثم حاكما لأبوظبي. كما يتناول المساق إنجازاته في تطوير البلد وتحضره، ورؤيته لدولة الإمارات العربية المتحدة وإرثه في مجال الخدمة العامة، والمعرفة التاريخية والدبلوماسية. ويركز المساق على دوره في ترسيخ فكرة التعايش السلمي داخلياً من خلال سياسات متوازنة وعملية امتدت بعد وفاته، وخارجياً في المحافل الدولية، و  تأثير رؤيته و سياسته في تمكين دولة الإمارات لتصبح عاصمة للتعايش والتسامح الفكري.

 

قيمة العلم و العلوم عند المسلمين

يتناول مساق قيمة العلم والعلوم في الإسلام فلسفة العلم في الإسلام وأهمية العلم للإنسان مطلقاً ،و الإشكاليات الكبرى بين الدين والعلم والعقل والنص الشرعي والحكمة والشريعة كما أنه يتناول ملخصا عاما عن الحضارات القديمة  كحلقات بنائية متصلة يكمل بعضها بعضا رغم شتاتها الجغرافي وإمكاناتها المختلفة , و أهم المحطات المضيئة في الحضارة الإسلامية ، بالإضافة الى استعراض النموذج الإماراتي المعاصر في الانفتاح الحضاري .

 

المواطنة و السلم

يسعى هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمواطنة والسلم، و أهميتهما ودورهما في بناء المجتمعات؛ فيتعرف على حاجة العالم اليوم إلى السلم، و حاجة الفرد إلى الشعور بالمواطنة الحقة، تجاه نفسه وتجاه الآخر. كما يتناول التأصيل الشرعي لفكرة المواطنة والسلم، وحاجة المجتمعات إليهما.

 

الحوار الحضاري في الإسلام

يتناول هذا المساق مفهوم العلاقات الدولية وتطورها عبر التاريخ،  وقواعد العلاقات الدولية في الفقه الإسلامي، وأهمية التعارف بين الشعوب والأمم والتعاون الإنساني وأسس العلاقة بين المسلمين وغيرهم في حالتي السلم والحرب.

 

الإعلام وثقافة التعايش

يتناول هذا المساق بالأسس العامة لنظرية الإعلام، بدءاً من مفهوم الاتصال، مروراً بأبرز أدوات الإعلام التقليدي وخصائصه، ثم الإعلام الجديد وأدواته وخصائصه، كما يركز على مهارة الإقناع في الخطب والحوارات والمناظرات، ويولي أهمية للتعامل مع صفحات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وهو في كل ذلك يركز على المضمون الذي يعزز ثقافة التسامح ويكرسها كنهج للحياة وسلوك، ولاسيما في إطار عمل الأئمة والخطباء، والمهمة الملقاة على عاتقهم والمتمثلة في نقل هذه الثقافة إلى عامة الناس.

 

منابع التعايش السلمي من القرآن والسنة

يتناول هذا المساق بيان مصادر التعايش السلمي في الإسلام نظرياً وعملياً، وذلك بتحليل الآيات الداعية للتسامح ودراسة تحليلية لوثيقة المدينة، ثم التأكيد على بعض المظاهر التي تقوي فكرة التعايش السلمي كالحرية الدينية وحماية دور العبادة، ثم دراسة لبعض نماذج من التعايش السلمي بين المسلمين وغيرهم، وفي الختام يتحدث عن ثمرات التسامح والتعايش علـى الفرد والمجتمع.

 

خطاب التسامح في الإسلام

يعرّف الـمساق  بالخطاب عامة وبخطاب التسامح خاصة في مجالاته المختلفة الديني والفلسفي والقانوني والأدبي، كما يبرز مكونات هذا الخطاب ووظائفه وخصائصه ومميزاته :و يحلل أنواع وأشكال خطاب التسامح في الإسلام

 

مقارنة الأديان

يتناول هذا المساق دراسة مفهوم  الدين ؛ ووظيفة الأديان و مفهوم مقارنة الأديان ؛  وأهمية هذه المقارنة في تحقيق التفاهم والتسامح الإنساني ؛ بالإضافة إلى  دراسة موضوعات مختارة في الأديان السماوية اليهودية والمسيحية والإسلام، وفي الأديان المنتشرة في الشرق كالبوذية والهندوسية والسيخية وغيرها.

 

الأمن الفكري

يتضمن هذا المساق تعريفا بمفهوم الأمن الفكري، وبيانا لأولويته في سلم المقاصد الشرعية، كما يصف مظاهر تحققه واستتبابه، ويكشف أسباب استدامته .

 

قضايا معاصرة في التسامح

يتضمن هذا المساق دراسات نظرية وتطبيقية للقضايا المعاصرة المتعلقة بالسلم والتسامح والتعايش،  كالإرهاب، والتعددية، والمواطنة والأقليات الدينية، وفق رؤية تستشرف تكييف هذه القضايا مع مقررات الأحكام، اعتمادا على آليات الاجتهاد نفسَها التي أنتجت بها تلك الأحكام.

 

مشروع التخرج 

يتضمن المساق إنجاز مشروع   يتوج سنوات التكوين الأربعة، ينجزه الطالب، ويسعى من خلاله الوقوف على آليات وطرق إنجاز مشروع  علمي ودراسة الموضوع من الجانبين النظري والتطبيقي، وتدريب الطالب على طرق البحث العلمي ومعرفة مناهجه وتطبيقاته، كما يسعى إلى تنمية معارف الطالب عن طريق الاطلاع المتصل بمشروعه، ويساعده على اكتساب مناهج البحث تحت إشراف أستاذ مؤطر.

يتضمن مشروع التخرج خيارات انجاز بحث التخرج أو دراسة ميدانية تطبيقية أو مشروع عملي ؛ حسب طبيعة التخصص ؛ ويتضمن ذلك  تحديد الإشكالية ودراسة وتحليل عناصرها ومناقشة النتائج واقتراح التوصيات، ويتم عرضه ومناقشته أمام لجنة علمية.

 

التدريب العملي

يقضي الطالب مدة 120 ساعة عمل مؤسسات حكومية ذات علاقة بالتخصص، يقوم أثناءها بأداء مهام متنوعة مرتبطة بتخصص الطالب المختار.

 

 

 

مخرجات برنامج بكالوريوس التسامح و التعايش

  1. يوضح المفاهيم و المعارف النظرية الخاصة بالتسامح و التعايش.
  2. يحلل التحديات التى تواجه ثقافة التسامح والتعايش فى المجتمعات الخليجية والعربية والعالمية.
  3. يستثمر المعارف المكتسبة في تنمية قدراته وبناء شخصية علمية قادرة على تحمل المسؤولية.
  4. يطبق المهارات العلمية والعملية لوضع حلول ابداعية للمشكلات المرتبطة بالكراهية والعنف ونبذ الآخر.
  5. ينفذ بحوثا علمية لتعزيز ثقافة وفكر التسامح والتعايش.
  6. يستخدم وسائل التواصل والتقنيات الحديثة في نشر ثقافة التسامح والتعايش.

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

بكالوريوس الآداب في التسامح والتعايش

الخطة الدراسية لتخصص الآداب في التسامح والتعايش

متطلبات التخرج (120 ساعة معتمدة)

يعمل بهذه الخطة اعتباراً من الفصل الأول من العام الدراسي 2024/2023

أولاً: متطلبات الجامعة (39) ساعة معتمدة
رقم المساقاسم المساقالساعات المعتمدةالمتطلب السابقالفصل الدراسينظام الدراسة
BIP176السيرة النبوية31حضوري
ENG101اللغة الانجليزية 131حضوري
GRM149النحو والصرف 131حضوري
HUM118مدخل إلى العلوم الإنسانية31حضوري
PHI128الفلسفة الإسلامية31عن بعد
INV204Fundamantal of Innovation & Enterpreneurship E32حضوري
ITC206Fundamentals of Information System & Technologies32عن بعد
RSC186مناهج البحث والابتكار32عن بعد
SOC123المجتمع الإماراتي والهوية الوطنية32عن بعد
SOC223الفكر والحضارة الإسلامية32حضوري
ITC207Data Analysis3ITC 2063حضوري
ITC208Artificial Intelligence3ITC 2063عن بعد
NAT215العلوم الطبيعية33حضوري
ثانياً: متطلبات الكلية (12) ساعة معتمدة
ENG201اللغة الإنجليزية (2)3ENG1013حضوري
GRM249النحو والصرف (2)3GRM1493حضوري
EDC254التربية الأخلاقية34عن بعد
EDC255نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية34عن بعد
ثالثاً: متطلبات اختيارية (15) ساعات معتمدة
HUM218مهارات التواصل الفعال3 –5عن بعد
JUR266أصول الفقه 135حضوري
HUM319المذاهب الأخلاقية3EDC2546حضوري
ISL388مقاصد الشريعة الإسلامية36حضوري
LNG437اللغة العربية والإعلام36حضوري
SOC423علم النفس36عن بعد
SOC424علم الاجتماع36عن بعد

رابعاً: متطلبات التخصص الإجبارية (54) ساعة معتمدة

HUM219التاريخ والحضارة الإسلامية34عن بعد
SOC224المدخل إلى التسامح والتعايش34حضوري
SOC226خطاب التسامح في الإسلام34حضوري
HUM220قيمة العلم والعلوم عند المسلمين35عن بعد
SOC225حقوق الإنسان في الإسلام35عن بعد
SOC323إرث الشيخ زايد والتعايش السلمي في الإمارات35حضوري
SOC324المواطنه والسلم36حضوري
SOC325الحوار الحضاري في الإسلام36عن بعد
SOC326الإعلام وثقافة التعايش37حضوري
SOC327منابع التعايش السلمي من القرآن والسنة النبوية37حضوري
SOC425الأخلاق والمشترك الإنساني37حضوري
SOC426مقارنة الأديان3SOC2267عن بعد
SOC427قضايا معاصرة في التسامح3SOC2247حضوري
HUM418الأمن الفكري38عن بعد
ARA495التدريب الميداني68حضوري
ARA496مشروع التخرج68عن بعد